eslam

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة.
. للتسجيل الرجاء اضغط

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

eslam

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة.
. للتسجيل الرجاء اضغط

eslam

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دعنا نتواصل عبر الدين

للدخول الى المدونه الادبيه للشبكه الاسلاميه

http://el3dawey.wordpress.com/

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» من الفتاوى المختاره
من الفتاوى المختاره Emptyالسبت ديسمبر 19, 2009 10:01 am من طرف Admin

» امـــرأة بألف رجــــل
من الفتاوى المختاره Emptyالإثنين ديسمبر 14, 2009 9:17 pm من طرف Admin

» القارىء محمد جبريل
من الفتاوى المختاره Emptyالإثنين ديسمبر 14, 2009 11:38 am من طرف Admin

» القران الكريم كامل بصوت الشيخ احمد العجمى Mp3
من الفتاوى المختاره Emptyالإثنين ديسمبر 14, 2009 11:25 am من طرف Admin

» الله على جمال الطبيعه
من الفتاوى المختاره Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 2:49 pm من طرف el3dawey

» يلا بينا نفضفض
من الفتاوى المختاره Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 2:15 pm من طرف el3dawey

» الفتوى بين تسرع مذموم وتورع مزعوم
من الفتاوى المختاره Emptyالجمعة أبريل 17, 2009 11:37 am من طرف Admin

» الدمعة والبسمة ماالفرق؟؟
من الفتاوى المختاره Emptyالجمعة أبريل 17, 2009 11:34 am من طرف Admin

» قصة بقرة بنى لإسرائيل
من الفتاوى المختاره Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 9:55 pm من طرف el3dawey

تصويت

تقييمك
من الفتاوى المختاره Bar_right0%من الفتاوى المختاره Bar_left 0% [ 0 ]
من الفتاوى المختاره Bar_right0%من الفتاوى المختاره Bar_left 0% [ 0 ]
من الفتاوى المختاره Bar_right100%من الفتاوى المختاره Bar_left 100% [ 1 ]

مجموع عدد الأصوات : 1


2 مشترك

    من الفتاوى المختاره

    rasha
    rasha


    عدد الرسائل : 3
    العمر : 45
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/02/2008

    من الفتاوى المختاره Empty من الفتاوى المختاره

    مُساهمة من طرف rasha الأربعاء فبراير 20, 2008 5:18 pm

    ثبوت الصوم برؤية الهلال
    - هل يثبت كل شهر برؤية الهلال؟ أم أنه لا يجب؟ ما الدليل الشرعي على ذلك؟
    < أجابت اللجنة بما يلي:
    أ- إذا رؤي الهلال بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من شعبان أو رمضان أو ذي القعدة أو أي من الشهور القمرية رؤية صحيحة ثبت دخول الشهر، فإن لم ير رؤية صحيحة وجب إكمال العدة ثلاثين يوماً، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: >صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين< - متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه واللفظ للبخاري·
    ب- والمراد بالرؤية الرؤية المباشرة بالعين المجردة أو بمساعدة الأجهزة المقربة والمكبرة كالنظارات والنواظير وأجهزة المراصد، لأن الرؤية من خلال هذه الوسائل رؤية حقيقية، فتدخل في الرؤية المذكورة في الأحاديث الواردة·
    ج- البينة المطلوبة في إثبات الرؤية: إما التواتر أو الاستفاضة أو شهادة رجلين عدلين فأكثر، ولا يقبل أقل من ذلك لما أخرجه أبو داود في السنن (2/404 برقم 8332) والدارقطني في سننه (2/761) أن أمير مكة - وهو الحارث بن حاطب خطب ثم قال: >عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننسك للرؤية فإن لم نره وشهد شاهدا عدل نسكنا بشهادتهما< وقال الدارقطني: هذا إسناد متصل صحيح·
    وفي رواية أخرى لأبي داود والدراقطني: ثم أشار إلى ابن عمر فقال ابن عمر: >بذلك أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم<·
    ولما روى الدارقطني في السنن (2/761) عن شقيق بن سلمة قال: >جاءنا كتاب عمر رضي الله عنه ونحن بخانقين: أن الأهلة بعضها أعظم من بعض، فإذا رأيتم الهلال نهاراً فلا تفطروا حتى يشهد شاهدان< قال الدارقطني: رواه شعبة عن الأعمش فقال: >إذا رأيتم الهلال من أول النهار فلا تفطروا حتى يشهد شاهدان أنهما رأياه بالأمس<· قال: هذا أصح من حديث ابن أبي ليلى، وقد تابع الأعمش عن منصور·
    ولقول عبدالرحمن بن زيد بن الخطاب: إنا صحبنا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وتعلمنا منهم، وأنهم حدثونا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: >صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُم عليكم فعدوا ثلاثين، فإن شهد ذوا عدل فصوموا وأفطروا وانسكوا< أخرجه أحمد (4/123) والنسائي (1/003) والدارقطني واللفظ له ص 232 وإسناده صحيح كما في إرواء الغليل (4/61)·
    د- في حال الاستعانة بالمراصد لابد أن يكون الرائيان عدلين وأن يكون الإخبار بلفظ الشهادة·
    هـ- إذا دل الحساب القطعي على استحالة رؤية الهلال لم تقبل الشهادة لأن من شروط البينة عدم مخالفة الواقع، نقل القليوبي من الشافعية عن العبادي قوله: إذا دل الحساب القطعي على عدم رؤيته لم يقبل قول العدول برؤيته وترد شهادتهم بها· ثم قال: وهو ظاهر جلي ولا يجوز الصوم حينئذ ومخالفة ذلك معاندة ومكابرة· حاشية القليوبي (2/94) ومما يدل لذلك قوله تبارك وتعالى: {وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلاً} (سورة الإسراء/21) وقوله تبارك وتعالى: {الشمس والقمر بحسبان) سورة الرحمن/5، ومن أمثلة الاستحالة مايلي:
    1- أن يدل الحساب القطعي على أن الهلال سيغرب مع الشمس أو قبلها·
    2- أن يدل الحساب القطعي على أن الهلال موجود وله مكث بعد غروب الشمس لكن رؤيته مستحيلة، ويرجع في تقدير المدة التي تستحيل فيها الرؤية بعد ولادة الهلال إلى قول أهل الخبرة، وقد أفاد الدكتور صالح العجيري - الفلكي الكويتي بما حاصله: >أن الرؤية بالعين المجردة لا تكون ممكنة قبل مضي عشرين دقيقة على غروب الشمس، وإذا كانت الرؤية بالأجهزة لحديثة فلا يمكن أن يرى قبل مضي سبع دقائق على غروب الشمس·
    3- أن يعرف الحساب القطعي أن هناك كسوفاً سيقع بعد غروب الشمس من يوم التاسع والعشرين من الشهر، لأن ولادة الهلال لا تكون قبل الكسوف بل لا تكون إلا بعده، فإذا ادعيت الرؤية ثم حصل الكسوف تبين أن الرؤية باطلة لمخالفة الواقع، وكذلك ترد الشهادة إذا تمكنت التهمة في أمر الشهادة أو غيرها لسبب آخر غير الحساب، ومع ذلك ترى اللجنة أنه لابد من الاستعانة في هذه الأمور برأي خبيرين على الأقل للتوثق من هذه الحقائق العلمية·
    و- وترى اللجنة أن الحساب القطعي يجب الأخذ به في حال النفي، أي القطع باستحالة الرؤية، أما في حال إثبات الرؤية فيجوز الأخذ به، بمعنى الاستناد إليه في إمكان الرؤية أي دلالة الحساب على أن الهلال موجود ورؤيته ممكنة لولا وجود المانع من غيم ونحوه·
    قال ابن دقيق العيد: >وأما إذا دلّ الحساب على أن الهلال قد طلع من الأفق على وجه يرى لولا وجود المانع كالغيم مثلاً فهذا يقتضي الوجوب لولا السبب الشرعي، وليس حقيقة الرؤية بشرط في اللزوم، لأن الاتفاق على أن المحبوس في المطمورة (وهي حفرة تهيأ في الأرض في مكان خفي وتغطى) إذا علم بإكمال العدة أو بالاجتهاد بالأمارات أن اليوم من رمضان وجب عليه الصوم وإن لم ير الهلال ولا أخبره من رآه (الأحكام شرح عمدة الأحكام 2/3)·
    ز- إذا دل الحساب على إمكانية الرؤية ولم يكن هناك مانع لكنه لم يرد فيجب إكمال عدة الشهر ثلاثين يوماً لقوله صلى الله عليه وسلم: >صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً<

    إفطار الطلبة في رمضان
    - هل يجوز للطلبة الإفطار في رمضان بحجة الدراسة والامتحانات، وأن الصيام يؤثر على النتائج؟
    أرجو الإفتاء في ذلك، ولكم جزيل الشكر·
    < أجابت اللجنة بما يلي:
    من كان عمله شاقاً ويجهده الصوم معه، أو طرأت عليه أعمال زائدة في رمضان، كمذاكرة الطلبة للامتحانات، فليس لأحد من هؤلاء أن يصبح مفطراً، بل عليه أن ينوي الصيام من الليل، ويظلّ صائماً ما لم تشق عليه متابعة الصيام مشقة شديدة فله عندئذ أن يفطر، وذلك متروك لدينه وتقديره واستطاعته، فإن بلغ الأمر به إلى هذا الحال فأفطر فعليه القضاء فقط


    - هل يفطر على توقيت بلد الإقلاع أم على توقيت بلد الوصول؟
    السؤال السادس: إذا أخذ أحد أفراد طاقم الطائرة بالعزيمة، وصام في السفر، وحان وقت الإفطار ببلده التي منها بدأ السفر صائماً، ولكن موعد الإفطار في البلد التي وصل إليها لم يحن بعد، فهل يحق له أن يفطر على توقيت بلده التي بدأ فيها الصيام؟
    < أجابت اللجنة بما يلي:
    المسافر يراعي في إفطاره توقيت البلد الذي هو فيه، ولا يجوز أن يفطر على توقيت البلد الذي بدأ فيه صومه

    - هل يُفْسد الصومَ حقنُ الرحم بمني الزوج؟
    - هل يجوز حقن رحم المرأة بمني زوجها الشرعي في أثناء الصيام؟ علماً بأن الاستمناء يكون قبل وقت الإمساك في رمضان·
    < أجابت اللجنة بما يلي:
    حقن رحم المرأة بمني زوجها في أثناء الصيام مفطر ويفسد صومها وعليها القضاء من دون الكفارة، ولذا ينبغي تأخير ذلك إلى الليل أو في غير شهر رمضان·


    - قبض الجمعيات الخيرية للفوائد الربوية
    ما الحكم في الأموال المودعة في البنوك من حيث أخذ فائدتها إذا كان المودع جمعية إسلامية أيسعها أخذ الفائدة وإضافتها إلى ما تنتفع به؟
    - وقد سئل السيد محمد عن المجال الذي ستصرف فيه الأموال المجموعة، فأجاب بأنه سينشئ بها مركزاً مشتملاً على مكان مخصص للصلاة ومرافق التعليم والتثقيف والخدمات الإسلامية·
    < أجابت اللجنة بما يلي:
    تُضم هذه الفوائد إلى أصل المال لإقامة مرافق المراكز على أن يقتصر الصرف على المسجد >المكان المخصص للصلاة< من أصل المال الحلال·


    < زكي: من يستعمل جهاز الربو باستمرار يفطر في رمضان
    أكد المستشار الشرعي بالأمانة العامة للأوقاف د· عيسى زكي أن وقت الأمساك عن الطعام يبدأ من الأذان الثاني لصلاة الفجر، مشيراً إلى أن الأمساك قبل أذان الفجر هي عادة حسنة ولكنها غير واجبة شرعاً حيث إننا غير مطالبين بالامتناع عن الأكل والشرب قبل أذان الفجر الثاني·
    إن الإنسان اذا سمع الأذان الثاني لصلاة الفجر فإنه يتوقف عن الطعام حيث حمل الفقهاء قوله [ >من حمل الأناء فإنه لا يضعه حتى ينتهي منه< على الاذان الأول لصلاة الفجر وليس الثاني، موضحا أن هذا جمع بين الأدلة وتوفيق بينها·
    وتطرق د· زكي إلى أن المسافر عبر الطائرة يفطر على توقيت أي بلد قائلاً: اذا وصل الى البلد التي يريدها فيكون فطره مع فطرهم، أما إذا كان في الطائرة ولم يصل بعد فإنه بحسب البلد التي يمر فوقها فإذا أفطر أهلها أفطر معهم، ولا يضره كونه يرى الشمس حيث انه فوق الأفق·
    وأما عن فضل العمرة في شهر رمضان المبارك فقال: قال [ >العمرة في رمضان كحجة معي< مع النبي [، ولكنها لا تغني عن الحجة وانما المراد بها الأجر·
    وذكر د· زكي أن من يستعمل جهاز الربو فإنه يفطر وهذه فتوى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حيث قالت من كان به هذا المرض مزمنا ولا يستطيع الاستغناء عنه فإنه يفطر ويطعم عن كل يوم مسكيناً، أما من كانت حالته عارضة فعليه القضاء من ذاك اليوم بالصيام·

    < حقن الوريد وقطرة العين لا تفطر الصائم
    أكد عضو هيئة الفتوى بوزارة الأوقاف د· أحمد الكردي ان بخاخ الربو يفطر الصيام مشيراً إلى أن أي شيء يدخل من منفذ طبيعي سواء كان سائلا أو غازا أو غذاء أو دواء يعد مفطرا والبخاخ غاز يتحول إلى سائل وينطلق من داخل الجوف إلى الرئة·
    إن هيئة الفتوى عندما عرض عليها الموضوع قامت بسؤال عدد من الاطباء والمتخصصين عن التركيب الكيميائي للبخاخ ودورته في الجسم وتحليله فتوصلنا إلى أنه يحوي سائلا ينتقل للمعدة بنسبة 85% وتصل 15% منه الى داخل الرئتين ورأت الهيئة ان متناوله يعتبر مفطرا وعليه أن يقضي هذا اليوم·
    وأشار د·الكردي إلى ان الحقن في الوريد لا يفطر الصائم وكذلك قطرة العين لأنها تدخل من منفذ غير طبيعي موضحاً أن الكويت لديها لجنة للفتوى متميزة على مستوى دول العالم الإسلامي بوجود أحد عشر عالما وهذه اللجنة تعتبر مجمعاً فقهياً وفكرياً·
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد الرسائل : 62
    العمر : 35
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/01/2008

    من الفتاوى المختاره Empty رد: من الفتاوى المختاره

    مُساهمة من طرف Admin السبت ديسمبر 19, 2009 10:01 am

    شكرا للمعلومه
    من الفتاوى المختاره Fgfdgdf

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 3:52 am